أفضل الطرق للمذاكرة وعدم النسيان

أفضل الطرق للمذاكرة و عدم النسيان

من منا لم يمُر بمرحلة الدراسة التي كانت تمثل له ضغط بالمذاكرة و كثرة بالدروس و تكدس بالمحاضرات الدراسية، و من المؤكد أننا نلجأ دائما الي الحل الاسهل و هو محاولة الهرب من المذاكرة أو التأجيل و لكن اليوم اتيت لكم بحلول جربتها شخصيا و انصحكم بتجربتها فكل ما بالمقال مُجرب و بدقة اكمل معي حتي نهاية المقال لتحصل على اكبر قدر من الفائدة.

كيف يستذكر العقل المعلومات

حتي نعرف الطريقة التي تُجدي نفعا معنا بالمذاكرة لابد من معرفة كيف يسترجع عقلك المعلومات اولا، 

نحن نخزن المعلومات و الذكريات الخاصة بنا على هيئة إشارات كهربية او مواد كيمائية و يتم استرجاع هذه المعلومات عن طريق إرادتنا في استذكارها تعمل هذه الإرادة على تحفيز المناطق الخاصة  بالتشابك العصبي في الدماغ و التي تعتبر نقاط اتصال الخلايا العصبية بينها، فكل معلومة تريد استنكارها او استرجاعها بعد أن خُزنت في الدماغ على هيئة تشابك عصبي  يجب تنشيط مجموعة من الأعصاب.

أفضل الطرق للمذاكرة و عدم النسيان

هذا يعني أننا عندما نذاكر نبني تشابكات عصبية بين الخلايا العصبية و لكي تتشجع فالعقل البشري لا حد له في تخزين المعلومات فهي ذاكرة مفتوحة المساحة لا حصر لها.

تعرف على استراتيجيات فعالة للاستذكار و استرجاع المعلومات :

هل انت من النوع الذي يفهم المعلومات جيدا و تتفاجأ بالنهاية انك أمام مادة دراسية تتطلب منك الحفظ و هذا عكس طبيعتك، تعال لكي اخبرك بأن مهارة الحفظ سهلة يمكنك اكتسابها مع الممارسة كالفهم تماما باستراتيجيات معتمدة و ستنفعك كثيرا. 

قبل الحفظ افهم المعلومة اولا

أفضل الطرق للمذاكرة و عدم النسيان - مجلة العاشرة

عليك أن تعرف جيدا بأن حفظ مادة معينة يكون أسهل بكثير إن نظمت المعلومات جيدا و فهمتها بعقلك اولا، لهذا احرص على مُضي بعض الوقت في فهمها قبل حفظها.

قم بربط المعلومات ببعضها قبل الحفظ

بالنسبة للعقل أسهل طريقة للاسترجاع هي سرد معلومات متسلسلة أو مرتبطة ببعضها فأحرص دائما على ربط المعلومات ببعضها أو تربطها بحدث او برائحة عطر معين أو مثلا بلون مميز لقلم تذاكر هذه المادة به يسهل عليك استرجاعها بالتفكير بلون القلم مثلا او رائحة عطر كنت دائما تضعها أثناء استذكار هذه المادة دائما.

العقل آلة تذاكر أثناء نومك

أثبتت جميع الدراسات أن العقل البشري مميز فكل ما تريد أن تخزنه بعقلك يمكنك أن تراجعه قبل نومه حتي لو كانت قراءة سريعة فسوف تُفيد كثيرا، لأن عقلك يخزن و يعالج المعلومات أثناء نومك .

دائما اختبر نفسك

اختبر نفسك (مجلة العاشرة)

اعمل دائما على تجزئة المعلومات و بعد مذاكرة و تكرار كل جزء اختبر نفسك به كتابيا و شفهيا و اطرح على نفسك الأسئلة و قم بالإجابة عنها.

أسس مجموعة من المعلومات 

بعد كل ما سبق جمع كل مجموعة من المعلومات و تربطهم معا مثلا جميعهم يشتركون بكلمة معينة أو ببداية حرف معين فنجمعهم مع بعض.

تحدث الي نفسك كأنك جالس مع صديقك تذاكران

حاول الحديث مع نفسك بصوت عالي فهذا يساعدك على التركيز عليها و بالتالي الي تثبيت المعلومات و سهولة استرجاعها.

احرص دائما على ممارسة الرياضة

احرص دائما على ممارسة الرياضة (مجلة العاشرة)

أثبتت أيضا الدراسات أن الرياضة تقوي العقل و الذاكرة كثيرا فهي تُنشأ خلايا عصبية في مناطق الذاكرة.

احرص على التنويع بين المواد و اخذ قسط من الراحة بين كل ساعة و أخري

الدمج ما بين حفظ المواد فعندما تريد حفظ مفردات مثلا تقضي بها بعض الوقت ثم خذ قسط من الراحة و من ثم انتقل لحل المسائل الرياضية و بعدها انتقل مرة أخري لتكملة الحفظ فهذا سيكون أكثر فاعلية من مواصلة الحفظ.

اصنع اغنية

اصنع اغنية : مجلة العاشرة

و اذا استصعب عليك جميع ما سبق اصنع منهم اغنية تساعدك على استرجاعهم و كررها و مارسها أثناء المشي و الركض فهذه الطريقة فعالة كثيرا ببعض الاحيان.

محاولاتك المتكررة للاستذكار تدل على انك أحد صالح و يمكنك أن تحقق النجاح التي تهدف له فلا تستسلم و واصل بما تفعل اريد أن اخبرك فقط انك بالطريق الصحيح لأن الهروب ليس حلا.

  Maj10.com
بواسطة : Maj10.com
مجلة العاشرة، المجلة العربية : لدينا كل يوم جديد يهم كل اسرة و يستحق المتابعة، من أزياء وجمال ومجوهرات وثقافة وفنون وصحة ومطبخ... تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي facebook twitter instagram youtube telegram tiktok
تعليقات